من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب
+2
همسة طيف
اسير القلوب
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب
هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد
بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي
بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير
بن شهاب بن ربيعه بن ابي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه
التميمي من المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم،
أما والدة محمد؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي، فهي من
عشيرته الأدنين، فيقال: (المشرفي) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف،
ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد بن
علوي بن وهيب، وهم بطن كبير من حنظلة.
مولده ونشائته
ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ (الموافق من 1703م)، وذلك في مدينة
العيينة قرب الرياض[2].
تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين، وقرأ على أبيه في
الفقه،[3].
وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه
للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام، حتى إن
أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام[3]..
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم
ويرشده إلى طريق معرفته، ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان
يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم، وبيتهم في الغالب ملتقى
طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي، ولا بد أن يتخلل
اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.
ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ (الموافق من 1703م)، وذلك في مدينة
العيينة قرب الرياض[2].
تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين، وقرأ على أبيه في
الفقه،[3].
وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه
للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام، حتى إن
أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام[3]..
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم
ويرشده إلى طريق معرفته، ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان
يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم، وبيتهم في الغالب ملتقى
طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي، ولا بد أن يتخلل
اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.
عقيدته
كان محمد بن عبد الوهاب يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد، ولذلك سمى أتباعه
هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة
الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آن ذاك مثل التعبد بالقبور
والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من
مظاهر والتي هي بحسب رأيه تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها
آخر الأنبياء وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم،
ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر
حسب اعتقاده.
يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة
وينقص بالمعصية، هذا من عقيدته، وليس له في ذلك مذهب خاص كما يقول. وإنما
أظهر ذلك في نجد، وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من رفضه، وعانده،
وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله، وإنكار الباطل، والأمر
بالمعروف، والنهي عن المنكر ولكن محمد بن عبد الوهاب وأنصاره يدعون الناس
إلى الحق، ويلزمونهم به، وينهونهم عن الباطل، وينكرونه عليهم، ويزجرونهم
عنه حتى يتركوه.
وقد شهد له أبرز علماء الشيعة بالاجتهاد: إنه "آية الله العظمى"
البرقعي، حيث يقول عن حكومة الخميني:
<blockquote>
</blockquote>
[عدل] تحالفه
مع محمد بن سعود
يروي ابن بشر في تاريخه أن الشيخ أخرج من العيينة طريداً، وكان سبب
إخراجه من العيينة هو أن ابن معمر أمير العيينة خاف من حاكم الإحساء من أن
يقطع عنه المعونة، فأخرج الشيخ من العيينة. فتوجه إلى الدرعية، وقد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة؛
افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به وبما يدعو إليه، وافتقد المسكن
والمكانة وجميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي
سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل. لقد سار من العيينة إلى الدرعية
يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه
ويلهج بقول القرآن {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا
يحتسب} ويلهج بالتسبيح. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني، فلما
دخل عليه؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود، فوعظه الشيخ
وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً ومخرجاً[8].
ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ محمد بن سويلم
العريني، وهناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية، ولما اطلعوا
على دعوة الشيخ أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته، فهابوه، فأتوا إلى
زوجته موضي بنت محمد بن عبد الله بن سويلم العريني وأخيه ثنيان، فأخبروها
بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به وينهى عنه، فاتبعا دعوة الشيخ وقررا نصرته[9].
دخل محمد بن سعود على زوجته
فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له:
فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري، فأشارا عليه بمساعدته
ونصرته. أراد أن يرسل إليه، فقالوا: سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه
والاحتفال به، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه، فذهب محمد بن سعود إلى مكان
الشيخ ورحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به
نساءه وأولاده. وقال له: أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة،
فقال الشيخ: وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك
بها وعمل بها ونصرها؛ ملك بها البلاد والعباد، وهي كلمة التوحيد وأول ما
دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على
الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه
المسلمون وذريتك من بعدك[10].
[عدل]
شروط
التحالف بين محمد بن سعود ومحمد بن عبد
الوهاب
شرط الأمير محمد بن سعود على محمد بن عبد الوهاب شرطين :
فقال محمد بن عبد الوهاب:
[عدل] مؤلفاته
أما عن مؤلفاته فهي كثيرة جداً نذكر بعضاً منها، فقد قام بتأليف عدد من
الكتب والرسائل، منها:
وله عدة رسائل صغيرة أخرى يوجد بعضها في كتاب روضة الأفكار المجلد الأول
الفصل الثالث والرابع[12].
[عدل] وفاته
وفاته
في عام 1206 هـ الموافق 1791م توفي محمد بن عبد الوهاب في العيينة بقرب من الرياض، قال ابن غنام في الروضة
(2/154): كان ابتداء المرض به في شوال، ثم كان وفاته في يوم الاثنين من
آخر الشهر. وكذا قال عبد الرحمن بن قاسم في الدرر السنية (12/20)، أما ابن بشر فيقول: كانت وفاته آخر
ذي القعدة من السنة المذكورة. عنوان المجد (1/95). وقول ابن غنام أرجح
لتقدمه في الزمن على ابن بشر ولمعاصرته له وشهوده زمن وفاته وتدوينه
لتاريخه. وكان بلغ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة، وتوفي ولم يخلف ديناراً
ولا درهماً، فلم يقسم بين ورثته مال. هو انظر: روضة ابن غنام (2/155).
[عدل] أولاده
لمحمد بن عبد الوهاب 6 أولاد هم:
[عدل] المصادر
[عدل] المراجع
بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي
بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير
بن شهاب بن ربيعه بن ابي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه
التميمي من المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم،
أما والدة محمد؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي، فهي من
عشيرته الأدنين، فيقال: (المشرفي) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف،
ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد بن
علوي بن وهيب، وهم بطن كبير من حنظلة.
مولده ونشائته
ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ (الموافق من 1703م)، وذلك في مدينة
العيينة قرب الرياض[2].
تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين، وقرأ على أبيه في
الفقه،[3].
وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه
للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام، حتى إن
أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام[3]..
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم
ويرشده إلى طريق معرفته، ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان
يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم، وبيتهم في الغالب ملتقى
طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي، ولا بد أن يتخلل
اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.
ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ (الموافق من 1703م)، وذلك في مدينة
العيينة قرب الرياض[2].
تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين، وقرأ على أبيه في
الفقه،[3].
وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه
للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام، حتى إن
أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام[3]..
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم
ويرشده إلى طريق معرفته، ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان
يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم، وبيتهم في الغالب ملتقى
طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي، ولا بد أن يتخلل
اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.
عقيدته
كان محمد بن عبد الوهاب يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد، ولذلك سمى أتباعه
هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة
الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آن ذاك مثل التعبد بالقبور
والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من
مظاهر والتي هي بحسب رأيه تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها
آخر الأنبياء وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم،
ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر
حسب اعتقاده.
يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة
وينقص بالمعصية، هذا من عقيدته، وليس له في ذلك مذهب خاص كما يقول. وإنما
أظهر ذلك في نجد، وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من رفضه، وعانده،
وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله، وإنكار الباطل، والأمر
بالمعروف، والنهي عن المنكر ولكن محمد بن عبد الوهاب وأنصاره يدعون الناس
إلى الحق، ويلزمونهم به، وينهونهم عن الباطل، وينكرونه عليهم، ويزجرونهم
عنه حتى يتركوه.
وقد شهد له أبرز علماء الشيعة بالاجتهاد: إنه "آية الله العظمى"
البرقعي، حيث يقول عن حكومة الخميني:
<blockquote>
| ليعلم القارئ أن هذه الدولة حعلت الناس أعداءً لنا، فإن كل من جرى على لسان كلمة لبيان العقائد الموافقة للقرآن، فإن نظام الخميني يتهمه بأنه "وهابي" مع أنه لا يوجد في الدنيا مذهب اسمه "الوهابية"، وإنما هم لغرض استعداء الناس وتنفيرهم. نعم! من حيث العقيدة هم يسيرون على عقائد محمد بن عبد الوهاب، ولكنه لم يأت بمذهب جديد، وإنما هي آراء ابن تيمية وابن القيم، وهذان أيضا لم يفعلا شيئاً سوى محاربة الخرافات والبدع، ودعوة الناس إلى الرجوع إلى القرآن.[7] | |
[عدل] تحالفه
مع محمد بن سعود
يروي ابن بشر في تاريخه أن الشيخ أخرج من العيينة طريداً، وكان سبب
إخراجه من العيينة هو أن ابن معمر أمير العيينة خاف من حاكم الإحساء من أن
يقطع عنه المعونة، فأخرج الشيخ من العيينة. فتوجه إلى الدرعية، وقد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة؛
افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به وبما يدعو إليه، وافتقد المسكن
والمكانة وجميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي
سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل. لقد سار من العيينة إلى الدرعية
يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه
ويلهج بقول القرآن {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا
يحتسب} ويلهج بالتسبيح. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني، فلما
دخل عليه؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود، فوعظه الشيخ
وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً ومخرجاً[8].
ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ محمد بن سويلم
العريني، وهناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية، ولما اطلعوا
على دعوة الشيخ أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته، فهابوه، فأتوا إلى
زوجته موضي بنت محمد بن عبد الله بن سويلم العريني وأخيه ثنيان، فأخبروها
بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به وينهى عنه، فاتبعا دعوة الشيخ وقررا نصرته[9].
دخل محمد بن سعود على زوجته
فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له:
| "هذا الرجل ساقه الله إليك وهو غنيمة فاغتنم ما خصك الله به | |
ونصرته. أراد أن يرسل إليه، فقالوا: سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه
والاحتفال به، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه، فذهب محمد بن سعود إلى مكان
الشيخ ورحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به
نساءه وأولاده. وقال له: أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة،
فقال الشيخ: وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك
بها وعمل بها ونصرها؛ ملك بها البلاد والعباد، وهي كلمة التوحيد وأول ما
دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على
الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه
المسلمون وذريتك من بعدك[10].
[عدل]
شروط
التحالف بين محمد بن سعود ومحمد بن عبد
الوهاب
شرط الأمير محمد بن سعود على محمد بن عبد الوهاب شرطين :
- أن لا يرجع عنه إن نصرهم الله ومكنهم.
- أن لا يمنع الأمير من الخراج الذي ضربه على أهل الدرعية وقت الثمار.
فقال محمد بن عبد الوهاب:
| "أما الأول: الدم بالدم، والهدم بالهدم. وأما الثاني: فلعل الله يفتح عليك الفتوحات، وتنال من الغنائم ما يغنيك عن الخراج"[11]. | |
أما عن مؤلفاته فهي كثيرة جداً نذكر بعضاً منها، فقد قام بتأليف عدد من
الكتب والرسائل، منها:
- كتاب التوحيد: وهذه الرسالة هي من أشهر مؤلفاته، والاسم الكامل
هذا الكتاب هو: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد. وذكر فيه معتقده
حول حقيقة التوحيد وحدوده، والشرك ومفاسده. - كتاب كشف الشبهات: ونستطيع أن نسميه تكملة لكتاب التوحيد،
والحقيقة أن جميع كتبه تتعلق بمحور واحد ويمكن أن يقال أنها كلها تكملة
لكتاب التوحيد. - كتاب الأصول الثلاثة: وهي معرفة الرب، ومعرفة دين الإسلام،
ومعرفة الرسول. - كتاب شروط الصلاة وأركانها: وقد شرحت هذه الرسالة شروط الصلاة
وهي: الإسلام، والعقل، التميز، رفع الحدث وإزالة النجاسة، وستر العورة
ودخول الوقت واستقبال القبلة، والنية، وذكرت أركان الصلاة وواجباتها. - كتاب القواعد الأربع: حيث ذكر في هذه الرسالة اعتقاده في بعض
مسائل التوحيد. - كتاب أصول الإيمان : وبين أبواب مختلفة من الإيمان بالأحاديث
النبوية. ويظهر من عبارة في بداية الكتاب أن بعض أولاد الشيخ قد أضاف إليه. - كتاب فضل الإسلام: وقد وضح فيه معتقده حول مفاسد البدع والشرك،
وشروط الإسلام. - كتاب الكبائر: ذكر فيه جميع أقسام الكبائر، واحدة واحدة، مفصلة
في أبواب، وقد دعمت الأبواب كلها بنصوص الكتاب والسنة. - كتاب نصيحة المسلمين: وهذا كتاب مستقل قد جمع فيه أحاديث تتعلق
بجميع نواحي التعليمات الإسلامية. - كتاب ستة مواضع من السيرة: وهي رسالة مختصرة توضح ستة أحداث من
السيرة النبوية، والمواضع الستة هي:
- ابتداء نزول الوحي.
- تعليم التوحيد والرد على الكفار.
- قصة تلك الغرانيق العلى.
- ختام أبي طالب.
- منافع الهجرة وعظاتها.
- قصة الارتداد بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- كتاب تفسير الفاتحة: وهو تفسير موجز جداً لسورة الفاتحة.
- كتاب مسائل الجاهلية: وذكر فيه مئة وإحدى وثلاثين مسألة خالف
الرسول صلى الله عليه وسلم فيها معتقدات أهل الجاهلية. - كتاب تفسير الشهادة: وهو تفسير لكلمة "لا إله إلا الله"، مع ذكر
أهمية التوحيد. - كتاب تفسير لبعض سور القرآن: وهي مجموعة لبعض تعليقاته على آيات
وسور مختلفة من القرآن. - كتاب السيرة: وهو ملخص من كتاب السيرة لابن هشام.
- الهدي النبوي: وهو ملخص لكتاب زاد المعاد لابن القيم.
وله عدة رسائل صغيرة أخرى يوجد بعضها في كتاب روضة الأفكار المجلد الأول
الفصل الثالث والرابع[12].
[عدل] وفاته
وفاته
في عام 1206 هـ الموافق 1791م توفي محمد بن عبد الوهاب في العيينة بقرب من الرياض، قال ابن غنام في الروضة
(2/154): كان ابتداء المرض به في شوال، ثم كان وفاته في يوم الاثنين من
آخر الشهر. وكذا قال عبد الرحمن بن قاسم في الدرر السنية (12/20)، أما ابن بشر فيقول: كانت وفاته آخر
ذي القعدة من السنة المذكورة. عنوان المجد (1/95). وقول ابن غنام أرجح
لتقدمه في الزمن على ابن بشر ولمعاصرته له وشهوده زمن وفاته وتدوينه
لتاريخه. وكان بلغ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة، وتوفي ولم يخلف ديناراً
ولا درهماً، فلم يقسم بين ورثته مال. هو انظر: روضة ابن غنام (2/155).
[عدل] أولاده
لمحمد بن عبد الوهاب 6 أولاد هم:
- حسين
بن محمد بن عبد الوهاب، وقد توفي في حياة الإمام محمد بن عبد الوهاب. - عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب.
- علي
بن محمد بن عبد الوهاب. - حسن
بن محمد بن عبد الوهاب. - إبراهيم
بن محمد بن عبد الوهاب توفي ولم يعقب. - عبد العزيز بن محمد بن عبد الوهاب توفي ولم يعقب.
[عدل] المصادر
- حياة محمد بن عبد الوهاب وحقيقة دعوته، تأليف الأستاذ الدكتور سليمان
بن عبد الرحمن الحقيل ,الطبعة الأولى، 1999م - محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه، الأستاذ مسعود الندوي،
ترجمة وتعليق عبد العليم عبد العظيم البستوي، مراجعة الدكتور محمد تقي
الدين الهلالي، 1420 هجري - تاريخ العرب الحديث والمعاصر، دكتور عبد الرحيم عبدالرحمن عبد الرحيم،
الطبعة الخامسة 1990م. - محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفيه ودعوته الإصلاحيه وثناء العلماء
عليه، أمر بطباعة الكتاب الملك فيصل آل سعود، 1395 هـ. - العبد اللطيف، عبد العزيز بن محمد بن علي (1989). دعاوى المناوئين
لدعوة محمد بن عبد الوهاب: عرض ونقض. جدة: دار طيبة
[عدل] المراجع
|
رد: من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب
جزاك الله خير
وبنتظار جديدك
وبنتظار جديدك
همسة طيف- مميز
- عدد المشاركات : 104
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
رد: من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب
جزاك الله خير
دكتور نت- مميز
- عدد المشاركات : 105
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
رد: من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب
جزاكـ الله خير
وبنتظار جديدكـ
وبنتظار جديدكـ
قلبي يحبه- عضو مبدع
- عدد المشاركات : 151
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
رد: من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب
ربي يوفقك يابوسعود
وارجو طرح مواضيع التوحيد باسرع وقت
وارجو طرح مواضيع التوحيد باسرع وقت
دكتور التقنية- vip
- عدد المشاركات : 100
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
رد: من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب
مشكور عل الموظوع
اسير الحب- مبدء
- عدد المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
مواضيع مماثلة
» فتح رب البريـة بتلخيص الحمويـة للعلامة محمد بن صالح العثيمين
» قصة محمد صلى لله علية وسلام
» نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
» معلومات عن ملك الكره السعوديه>>محمد نور
» قصة سيدنا محمد عليه السلام
» قصة محمد صلى لله علية وسلام
» نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
» معلومات عن ملك الكره السعوديه>>محمد نور
» قصة سيدنا محمد عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى