منتديات رسالة حب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

حب الشباب.. يصيب 85 بالمئة من المراهقين، والعلاج متوفر

اذهب الى الأسفل

حب الشباب.. يصيب 85 بالمئة من المراهقين، والعلاج متوفر

مُساهمة من طرف رماد انسان في الخميس 23 ديسمبر - 18:58:18

حب الشباب مشكلة تواجه الكثيرين وكل من يواجهها تكثر لديه الاستفسارات عن كيفية التعامل معها وطرق علاجها كونها تبدأ مع سن البلوغ وتصيب النساء والرجال معاً إضافة إلى أنها تعتبر من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً بين الشباب وخاصة في سن المراهقة ما يدفعهم للجوء إلى العيادات الجلدية بحثاً عن حل يخلصهم منها.

ويعد حب الشبابأو العد من الأمراض الجلدية الالتهابية المزمنة التي تتصف بظهور البثور فيمناطق الجلد الغنية بإفراز الدهن وخاصة الوجه والقسم العلوي من الجذع.
العوامل المسببة:
وقالالدكتور كريم البيطار أخصائي أمراض جلدية "إن فرط الإفراز الدهني وتقيحفوهات الجريبات الشعرية الدهنية يلعبان دوراً هاماً في حدوث هذه الآفةالجلدية، مشيراً إلى وجود عوامل مساعدة في حصول العد منها الوراثية أي عندمايكون المصاب منحدراً من أبوين أصيب أحدهما أو كلاهما بالمرض في شبابه".
وأضافالبيطار أنه من العوامل المساعدة أيضاً الانتانات الخمجية حيث تصاب فوهاتالجريبات الشعرية والحطاطات البثرية بالمكورات العنقودية أو العصياتالبربونية إضافة الى العوامل النفسية التي تزداد أثناء الامتحانات وفيحالات البطالة والفراغ أما العوامل الغذائية فهي غير مؤكدة كعامل إصابة.
وفيمايتعلق بالعوامل الغدية الهرمونية أوضح أخصائي الأمراض الجلدية ان الدراساتالكيميائية أثبتت ترافق العد باضطرابات في هرمونات الأندروجين لدى الرجلوالأستروجين والأندروجين لدى المرأة، مبيناً أن العد يثور مع كل دورة طمثيةلدى الكثير من الفتيات ويحدث في حالات اضطراب المبيض لدى المرأة.
مشكلة شائعة:
بدورهالفتت الدكتورة مجد أبو علوان أخصائية في أمراض الجلد والتجميل إلى أن العدمشكلة شائعة تشكل نسبة 15 بالمئة من مراجعي العيادات الجلدية وتصيب 85 بالمئة من الشباب، وغالباً ما تظهر من سن 15 إلى 20 عاماً وتكون لدى الذكوروالإناث بنسبة واحدة تقريباً إلا أن الأشكال الشديدة تصيب الذكور أكثر بـ 10مرات.
أنواع العد:
وبينت أبو علوان أنهلوحظ في السنوات الأخيرة شيوع العد عند الكبار فوق 45 سنة، مشيرة الى اناشكال العد هي العد الشائع الذي يحدث عند البلوغ لدى معظم الناس وتلعبالعوامل الوراثية والجراثيم والهرمونات دوراً هاماً فيه، وعد حديثي الولادةوينتج بتحريض من الهرمونات الوالدية ويصيب 1 من بين 5 من المواليد ويظهربعد عدة أيام وحتى 3 أسابيع من الولادة ويتظاهر بحططات على الوجه والعنقويزول خلال أسابيع تمتد إلى 3 أشهر بدون أن يترك ندبات.
ولفتتإلى أنه يوجد شكل عد الرضيع الذي يظهر بعمر 3 إلى 6 أشهر على شكل زؤانوبثور وقد يترك ندبات حيث يكون لدى الرضع المصابين به استعداد للإصابةبأشكال شديدة من العد أثناء البلوغ، أما عد الطفل فهو نادر ويعكس حالة أورامعند الأطفال سواء بالغدة الكظرية أو الغدد الجنسية، فيما يكون العد الزؤانيعبارة عن رؤوس بيضاء وسوداء قد يتحول إلى عد حطاطي بثري يبدو من خلال بثورالتهابية حمراء قد تشكل عقيدات وكيسات قاسية مؤلمة ويخشى في هذه المرحلةمن الندبات.
وبينت الأخصائيةأن العد المكبب أكثر أشكال العد شدة ويصيب الذكور أكثر من الإناث وفيهزؤان و بثرات نازفة ومؤلمة قاسية وغالباً ما تترك ندبات بعد الشفاء، مشيرةإلى وجود أنواع أخرى من حب الشباب كالمقلوب والخاطف والآلي والسمي الذييحدث غالباً بسن غير السن المثالي للإصابة وبأسباب محرضة كالزيوت والقطرانوالمراهم والمكياج إضافة الى العد المداري والصيفي النادر الذي يبدأ فيالربيع ويشتد في الصيف والوردي.
ضرورة العلاج:
وحولعلاج حب الشباب أكدت أبو علوان ضرورة مراجعة الطبيب عند الإصابة به بهدفمعالجة الإصابة الراهنة والتقليل من معاودتها مستقبلاً وتخفيف الآثارالسيئة التي تحصل فيما لو أهملت حالة المريض وأهمها التندبات والتصبغاتالتي تصيب الوجه.
وأوضحت أبوعلوان أنه في الحالات خفيفة الشدة من العد تكفي المعالجة الخارجيةبالمراهم والغسولات وقد توصف بعض المراهم ذات الخاصية المضادة للجراثيم، كماينصح بعدم عصر الإصابات أو حكها بالأظافر وتجنب استخدام مواد التجميل التيتزيد الإفراز الدهني.
أمافي الحالات الشديدة فيحتاج المريض إلى إعطاء بعض الأدوية عن طريق الفمويفضل عدم استعمالها إلا بإشراف الطبيب.
بينما في الحالات المزمنة والمعقدةيتوجب إجراء العمل الجراحي الذي يهدف إلى إفراغ الكيسات واستخراج الزؤانوإخراج الألم من بعض الخراجات الصغيرة، وقد تحتاج الندبات التي تلي هذاالعمل وفي الوجه خاصة إلى حقن الكولاجين إما موضعياً أو بإجراء عملية تقشيرللوجه ليتوقف ظهور حب الشباب.
طرق علاجية حديثة:
وأشارتأبو علوان إلى وجود طرق حديثة في المعالجة تتمثل باستخدام المعالجةالكيميائية الضوئية والليزر غير الكاشط مثل الليزر الصباغي النابض 595 نانومتراً.
العامل النفسي مهم:
من جانبه أوضح المرشدالنفسي هيثم أبو سعيد أن النقطة المهمة في كيفية التعامل نفسياً مع حبالشباب عند المريض تكمن في ألا يقوم الأشخاص المحيطون به بالإشارة أوبالاستهجان أو السخرية من مشكلته لأن ذلك يشعره بالحرج والانزعاج وأنهمنبوذ أو مرفوض من قبل أقرانه وأهله، ويجب دعم المريض وتشجيعه لإقناعهبأن العد لا يشكل أساساً في تقييمه.
منجهتها عبرت احدى المصابات بالعد التي بدأ ظهور حب الشباب عندها في سن 17عاماً عن سعادتها لتمكنها من معالجة العد خلال فترة قصيرة داعية الشباب إلىتقبل هذه المسألة وعدم الانزعاج منها والسرعة في مراجعة الأطباء المختصينلمعالجتها.
ونصحت مريضة أخرىكانت تعاني من حب شباب واضح لكنها أجرت له علاجاً عبر جلسات تقشير طبيةبعدم العبث في حب الشباب كون ذلك يترك أثراً ويصعّب عملية العلاج داعيةالى تجنب الخلطات العلاجية التي يتم وصفها من مصادر غير مختصة
avatar
رماد انسان
مشرف عام
مشرف عام

عدد المشاركات : 53
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حب الشباب.. يصيب 85 بالمئة من المراهقين، والعلاج متوفر

مُساهمة من طرف اسير القلوب في الإثنين 27 ديسمبر - 17:29:33

الله يستر

مشكور وماقصرت يالغالي

ودي واحترامي


avatar
اسير القلوب
موؤسس الموقع
موؤسس الموقع

عدد المشاركات : 333
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

http://alkir.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى